هل يحدث كسوفاً للشمس في الكواكب الأخرى ؟

 هل يحدث كسوفاً للشمس في الكواكب الأخرى ؟
     كسوف الشمس

    - لإننا نعيش على الارض , فإننا نشاهد بالطبع العديد من الظواهر السماوية الطبيعية المذهلة , مثل كسوف الشمس والقمر الكلي والجزئي ,ولكن هل كوكب الارض هو الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يشهد تلك الظاهرة الرائعة ؟ 


    الجواب هو : لا .. فالكسوف الشمسي الكلي يحدث على كواكب أخرى طالما ان هذه الكواك لديها أقمار كبيرة بما فيه الكفاية لتحجب قرص الشمس من منظور الكوكب ومداره .

    فالكسوف الكلي للشمس يحدث عندما تكون الشمس والكوكب والقمر على نفس الخط , ويمر القمر كبير الحجم بين الكوكب وشمسه ,ويمنع تماماً ضوء الشمس من الوصول إلى سطح الكوكب .

    كسوف الشمس في كواكب مجموعتنا الشمسية 

     كسوف الشمس في الكواكب الأخرى

    - يجب أن نعلم ان الكسوف الشمي لا يحدث ابداً على كوكبي عطارد والزهرة , لإنهما كوكبان بلا اقمار .

    - أما المريخ فيملك قمران - فوبوس وديموس - ولكن كلاهما صغيراً جداً لخلق كسوف كلي للشمس , والتي من شانها أن تظل مرئية للكوكب الاحمر , فبدلاً من ذلك يحدث كسوف جزئي .

    - بالنسبة إلى عمالقة الغاز - كوكب المشترى وزحل واورانوس ونبتون - فيمكن ان يحدث لجميعهم كسوفات شمسية كاملة , لإنهم يملكون أقماراً كبيرة , كما ان الشمس تبدو صغيرة بالنسية لهم لبعدها عنهم ,ولكن لإن هذه الكواكب تتكون من الغاز فإنه سيكون من المستحيل الوقوف عليها ورؤية كسوف الشمس . 
    ولكن في الحقيقة إن قمت بالوقوف على أحد أقمار المشترى فإنك يمكن ان ترى الأقمار الأخرى وهي تحجب الشمس محدثة كسوف كلي . 

    - ولكن ماذا عن الكواكب القزمة مثل " بلوتو " ؟

    الحقيقة أن بلوتو يملك أيضاً قمراً  كبيراً يسمى "شارون " , وهو كبير وأقرب بما فيه الكفاية لإحداث كسوف كلي للشمس على كوكب بلوتو , ولكن لإن الجانب نفسه من بلوتو وشارون يواجهان بعضهما البعض دائماً , فإن جانباً واحداً فقط من كل من بلوتو وشارون يواجهان الكسوف .

    - اما على الارض .. فالقمر حجمه مناسب تماماً لإحداث الكسوف , فهو يبدو بنفس الحجم أو أكبر من الحجم الظاهري للشمس , فعندما يمر القمر أمام الشمس يتم تغطية الغلاف الضوئي  ( الغلاف الخارجي المضيء للشمس ) , لكن الهالة ( الغلاف الجو العلوي للشمس ) تظل مرئية .

    - وأشار العلماء إلى ان القمر يتحرك ببطء بعيداً عن كوكبنا , وهذا من شأنه أن يجعل حجم القمر الظاهري في المستقبل البعيد اصغر كثيراً من حجم الشمس الظاهري , فلا يستطيع تغطية الشمس تماماً وهذا يعني ان قمرنا الارضي لن يكون قادراً على إحداث كسوف كلي يوماً ما ,ولكن يمكنه ان يحدث كسوف حلقي - أي يظهر كشكل حلقة على قرص الشمس - ويتوقع الخبراء أن الارض سوف تواجه آخر كسوف كلي للشمس بعد حوالي 600 عام من الآن .

    إرسال تعليق