"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن الكشف الذاتي ل سرطان الثدي

 "س و ج".. كل ما تريد معرفته عن الكشف الذاتي ل سرطان الثدي

    يعد شهر أكتوبر هو الشهر المخصص للتوعية من مرض سرطان الثدي على مستوى العالم، ويهدف شهر التوعية بسرطان الثدي إلى زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإسراع في الكشف عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية.
    ووفقا لما أقرته منظمة الصحة العالمية تقع سنويا نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و458 ألف حالة وفاة بسببه، وسرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطان المنتشرة بين النساء .
    تزامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي، تستعرض"الوطن" في "س و ج" كل ما تريد معرفته عن هذا المرض.
    ** من يجب عليها إجراء فحص ذاتي للثدي؟
    كل امرأة يقل عمرها عن 18 عاما أو أكثر من 50 عاما، لا بد لها من فحص ذاتي منتظم مرة واحدة على الأقل كل شهر.
    ** ومتى يكون الفحص الذاتي؟
    بعد فترة الحيض، فالتغيرات الهرمونية أثناء أو مباشرة قبل الحيض يمكن أن تؤثر على نتائجك من شهر إلى آخر، وأفضل وقت وأكثر ملاءمة لإجراء الفحص الذاتي هو أثناء الاستحمام.
    ** كيف يتم الفحص الذاتي؟
    يبدء الفحص بالنظر إلى الثدي من خلال المرآة، ويكون بها الكتفين مستقيمين، واليدين على الفخذين، ثم التأكد من صحة شكل، وحجم، ولون الثدي وأنهم في حالتهم أو وضعهم المعتاد، التأكد من عدم وجود تشوه مرئي أو تورم.
    ثم بعد ذلك أثناء النظر في المرآة، ينصح بملاحظة إذا ما كان هناك أي علامة لخروج سائل من حلمة الثديين، ويمكن أن يكون هذا السائل مائي، أو لبني، أو سائل أصفر اللون، أو دم.
    وبعد ذلك النوم على الظهر وتحسس الثدي باستخدام اليد اليمنى للثدي الأيسر، واليد اليسرى للثدي الأيمن.
    يجب التأكد بلمسة دقيقة تعتمد على حركة دائرية لأصابع اليد، كما يجب الحفاظ على تسطيح الأصابع، ويمكن أن يتم البدء بحركة دائرية من حلمة الثدي وتتوسع حتى الوصول إلى الطرف الخارجي من الثدي.
    كما يمكن تحريك الأصابع إلى أعلى وأسفل بشكل أفقي ورأسي، ونجحت هذه الطريقة مع كثير من النساء، وتحسس الثدي أثناء الجلوس أو الاستحمام، حيث وجد كثير من النساء أن الفحص يكون أسهل عندما يكون الجلد مبللا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
    ** ما المناطق التى يجب التحقق منها؟
    الثديان، منطقة الترقوة، تحت الإبطين.
    ** بعد التحقق من هذه المناطق.. ما الذى يستدعى الذهاب الى الطبيبة؟
    اذا وجد تورم في الثدي، اختلافات في نسيج الجلد مثل التجعيد أو التقشير في أي مكان على الثدي، وجود أي إفرازات غير طبيعية أو مؤلمة من الثدي، اختلافات بحجم الثدي، ملاحظة وجود طفح جلدي أو احمرار حول الحلمات.

    إرسال تعليق

    ----------