5 نصائح للتغلب على الشعور بالجوع في فصل الشتاء

5 نصائح للتغلب على الشعور بالجوع في فصل الشتاء


    5 نصائح للتغلب على الشعور بالجوع في فصل الشتاء

    يعاني معظم الأشخاص من الشعور بالجوع الشديد في فصل الشتاء، الأمر الذي يجبرهم على تناول كميات كبيرة من الأطعمة عند كل وجبة، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
    "الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، طرق تقلل الشعور بالجوع في فصل الشتاء، وفقًا للدكتور أخصائي التغذية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية.
    1- النوم الجيد
    عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، من الأسباب التي تزيد من الشعور بالجوع في فصل الشتاء، لأن مع قلة النوم ترفع نسبة هرمون جريلين المحفز للشهية، الأمر الذي يتسبب في تناول كميات كبيرة من الأطعمة، وبالتالي يزداد الوزن.
    وتوصلت بعض الدراسات إلى أن الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لفترة تتراوح من 6 إلى 9 ساعات يوميًا، من شأنه أن يقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي تقل كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة.
    2- تناول الوجبات الخفيفة
    يفضل خبراء التغذية تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات الأساسية، خاصةً الخضروات والفواكه، لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع على مدار اليوم.
    3- الاهتمام بالدهون الصحية
    يجب تجنب الأطعمة منزوعة الدسم أو المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لأن الإفراط فيهما قد يزيد من الشعور بالجوع في فصل الشتاء، لذلك يفضل استبدالها بالأطعمة الغنية بالدهون صحية، لأنها تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، وأبرزها:
    - الزيتون.
    - المكسرات.
    - الأسماك الدهنية، مثل السردين والسلمون.
    - الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون.
    4- شرب الماء بانتظام
    مع انخفاض درجة حرارة الطقس، يعزف البعض على تناول المياه في فصل الشتاء، ومع الإصابة بالجفاف، تزداد الرغبة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة، لذلك يجب الاهتمام بشرب كميات من وفيرة من الماء، تتراوح من 6 إلى 8 أكواب يوميًا، للتقليل من الشعور بالجوع قدر المستطاع.
    5- تناول الطعام ببطء
    يعتاد بعض الأشخاص على تناول الأطعمة بسرعة كبيرة أمام التليفزيون،الأمر الذي يجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة دون الانتباه لذلك، فضلًا عن الشعور بالجوع بعد تناول الوجبة بفترة بسيطة.
    لذلك يجب الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، لأن المواظبة على هذه العادة من شأنه أن يقلل من كميات الأطعمة التي يتم الحصول عليها عند كل وجبة، فضلًا عن الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

    إرسال تعليق

    ----------