أمراض خطيرة تزيد من خطر الاصابة بـ تصلب الشرايين .. أبرزها السكري

مواضيع مفضلة

أمراض خطيرة تزيد من خطر الاصابة بـ تصلب الشرايين .. أبرزها السكري



أمراض خطيرة تزيد من خطر الاصابة بـ تصلب الشرايين أبرزها السكري



هناك العديد من العوامل التي تزيد من الاصابة بتصلب الشرايين، وكان في السابق العديد من الدراسات التي تتهم التدخين في الاصابة بتصلب الشرايين، ولكن هناك امراضا يمكن ان تزيد من الاصابة بمشكلة تصلب الشرايين.

وعلق الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن التدخين ليس السبب الاول في الاصابة بمشكلة تصلب الشرايين، و يمكن للعديد من المشاكل والامراض الصحية ان تتسبب في الاصابه به، ومنها: انسداد الشرايين، وضغط الدم المرتفع، وداء السكري، وزيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية، والسمنة.

واكد الدالي، انه يمكن يتسبب ااتقدم في العمر في حدوث تصلب الشرايين، فقد تزيد نسبة الاصابة بعد سن 50، بالإضافة إلى التاريخ المرضي العائلي للأمراض الدماغية الوعائية أو السكتة الدماغية، وأمراض الكلى والغسيل الكلوى.

وقال الدالى، إن هناك أسبابا أخرى لتصلب الشرايين، وانسدادها، وتتمثل في عدم ممارسة الرياضة، وتناول الاطعمة غير الصحية، والوجبات السريعة، الأكل، وايضا الاصابة بالتهابات بالأوعية الدموية وأمراض المناعة وغيرها.

ومن جانبه اكد الدالي في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، ان ابرز اعراض تصلب الشرايين وانسدادها، هي:

١- التقلصات والشد العضلي أثناء المشي لمسافات ليست بالكبيرة، ويختفي عند التوقف عن المشي.

٢- وقوع الشعر من الساق.

٣- احمرار القدمين باللون الأحمر أو الأزرق أو الأسود.

٤- وجود ألم بالأصابع خلال النوم.

وأشار الدالي، الى أن جراحة قسطرة الأوعية الدموية إجراء يتم من خلال بنج موضعي حيث يتم إدخال أنبوبة رقيقة (القسطرة) في شريان في الفخذ أو الذراع، ومن خلالها يتم تصوير منطقة الضيق ثم توسيعها ببالونة وفي بعض الأحيان تركيب دعامة ضمانا أن يبقى الشريان مفتوحا.

إرسال تعليق

-

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف