"إعلام القاهرة": سؤال "دخلتي إعلام ليه يا نوسة" يقيس مهارات الطلاب

مواضيع مفضلة

"إعلام القاهرة": سؤال "دخلتي إعلام ليه يا نوسة" يقيس مهارات الطلاب




موجة من الجدل أثارها سؤالا بامتحان اللغة العربية للفرقة الأولى بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، طالب فيه واضع الامتحان الطلاب بتحويل جملة من العامية إلى اللغة العربية الفصحى، وهي "ما قولتلك يا نوسه بلاش إعلام.. قولتيلي لقد خلقت إعلامية وعملتيلي فيها منى الشاذلي.. اشربي بقى"، وهو ما أثار موجة من الاستهجان بين الطلاب ورواد موقع فيسبوك.
وقالت الكلية، إن السؤال حمل في كلماته بعض الدلالات التي فهمها الطلاب على غير مقصدها، موضحة أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية بضوابط علمية لا بد من الالتزام بها.
وأضافت الكلية، في بيان اليوم، أن أستاذ المادة حين سُئل على ذلك أكد أن "السؤال يستهدف قياس مهارات الطلاب وقدرتهم على تحويل الجمل العامية، إلى صياغة عربية صحيحة".
وذكر البيان، أن الجملة الواردة في الامتحان لم تخرج عن الهدف الذي يقصده أستاذ المادة، "وإن حملت بعض ألفاظها دلالات يخرجها عن الهدف، كما أن هناك عبارات كثيرة بديلة كان يمكن استخدامها لقياس مهارات الطلاب".
وأكدت الكلية حرصها الكامل على تطبيق المواصفات العلمية للورقة الامتحانية وضوابطها بما يحقق الأهداف التعليمية، وينمي المهارات اللغوية لطلابها، بما يؤهلهم بجدارة لمواقع العمل الإعلامي، لافته إلى أن امتحان منتصف الفصل هو مسؤولية أستاذ المادة ولا يُقدم إلى الكلية ولا يعرض عليها.
وأوضحت أنها واجهت أستاذ المادة بملاحظتها وعدم إقرارها لصياغة السؤال كما ورد، أما امتحانات نهاية الفصل فإنها تخضع لإجراءات جامعية تضمن عدم خروجها عن مواصفات الورقة الامتحانية، كما تقررها الجامعة ولوائحها.

إرسال تعليق

-

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف