الجوع الخفي !! هل تعرفو عنه شيئا ؟؟

مواضيع مفضلة

الجوع الخفي !! هل تعرفو عنه شيئا ؟؟



الجوع الخفي !! هل تعرفو عنه شيئا ؟؟
"الغذاء" يعتبر من المواضيع الرئيسية للمناقشة والجدال في جميع أنحاء العالم، سواء كان الحديث عن نوعيته أو كميته أو تنوعه أو توفره؛ وذلك لأنه أساسي للبقاء على قيد الحياة، ووفقا لصحيفة "التايمز" الهندية، هناك مصطلح جديد متعلق بالغذاء، وهو "الجوع الخفي".
• أنواع الجوع
يوجد أنواع كثيرة من الجوع، ولكن هناك نوعا واحدا حقيقيا منه وهو "الجوع الفسيولوجي"، وهو إشارة مرسلة من المخ إلى الجسم تنبهه بأن المعدة فارغة وتحتاج إلى طعام من أجل العمل وإكمال الأنشطة الحياتية، وهو طبيعي وكل الأشخاص تمر به.
ولكن يوجد أنواع أخرى مثل "الجوع العاطفي" وهو ليس نتيجة لاحتياجات الجسم، ولكن نتيجة لرغبة الجسم، أما "الجوع الخفي" فيعد شكلا من أشكال الجوع الفسيولوجي جزئيًا ولا علاقة له برغبة الجسم بل بالاحتياجات الأساسية.
• ما هو الجوع الخفي؟
يحدث الجوع الخفي عند ملء المعدة وإشباع الجسد، ولكن لا تحصل على العناصر الغذائية الضرورية لتحسين الأداء، فمخك يدرك تماما أنك أكلت جيداً، ولكن لم تأكل الأطعمة الغنية بالمغذيات.
والجوع الخفي يأتي بدون أي علامات تحذير فورية، وإذا استمر لمدة طويلة يكون ضارًا، حيث إن نقص الفيتامينات والمعادن يمكن أن يسبب ضعفًا عقليًا وصحياً على الجسد، فأنت تخدع العقل للاعتقاد بأن تناول الطعام يعني الحصول على التغذية، لذلك لا يرسل المخ أي علامات تحذير بأن الجسم في خطر.
وفي بعض الأحيان قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون وجبة مكتملة جيدًا من الجوع الخفي، في هذه الحالة، ليست نوعية الطعام هي المشكلة، بل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل جسمك غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية، مثل العدوى أو المرض أو تلف الأمعاء، أيا كان الحال، يمكن أن يكون سوء الامتصاص سببا في الجوع الخفي.
• كيف يمكن التغلب علي الجوع الخفي؟
رغم أن الجميع معرض لنقص التغذية والمعاناة من الجوع الخفي، هناك بعض الطرق التي يمكن بها التغلب عليه:
1- حاول تجنب تناول الوجبات السريعة بانتظام، لأن هذه الأطعمة لا تقدم سوى القليل من التغذية.
2- تم تنفيذ حل في بعض الدول للحد من الجوع الخفي وقصور التغذوية، التي تسمى الغذاء المدعم، فقد تم إضافة العناصر الغذائية بشكل منفصل إلى الأطعمة لزيادة الفيتامينات والمعادن، ليضمن الغذاء المدعم حصولك على مواد غذائية إضافية.
3- تناول الكثير من الفواكه والخضروات المحملة بالمغذيات الضرورية.
4- عالج نفسك من أي مشاكل قد تؤثر على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.

إرسال تعليق

-

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف