تأثير قصور الغدة الدرقية على الجسم

مواضيع مفضلة

تأثير قصور الغدة الدرقية على الجسم






تأثير قصور الغدة الدرقية على الجسم




الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في رقبتك. هذه الغدة تنتج الهرمونات التي تنظم استخدام الطاقة في الجسم ، إلى جانب العديد من الوظائف الهامة الأخرى ، عندما ينخفض ​​إنتاج هرمون الغدة الدرقية ، فإن عمليات الجسم تبطئ وتتغير.



يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على التمثيل الغذائي ، والوظائف العقلية ، ومستوى الطاقة ، وحركات الأمعاء. بناءً على انخفاض معدل إنتاج هرمون الغدة الدرقية لديك ، وقد تكون الأعراض خفيفة إلى شديدة.
للتأكد من أن لديك قصور الغدة الدرقية ، سيحتاج طبيبك إلى إجراء اختبارات دم للتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك.



قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على العديد من الأجهزة المختلفة في الجسم وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل :
1- نظام الغدد الصماء
عندما يكون لديك قصور الغدة الدرقية ، فإن جسمك يصنع القليل من هرمونات الغدة الدرقية ، هذه الهرمونات هو المسؤلة على التمثيل الغذائي الخاص بك ، إنها تؤثر على طريقة استخدام جسمك للطاقة. نتيجة لذلك ، فإن العديد من وظائف الجسم الرئيسية تتغير ويمكن أن تبطئ .
2- القلب والاوعية الدموية
تعمل الغدة الدرقية على إبطاء معدل ضربات القلب وإضعاف نبضات قلبك ، مما يجعل قلبك أقل كفاءة في ضخ الدم إلى جسمك. هذا يمكن أن يجعلك تتنفس ببطأ عند ممارسة الرياضة ، قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم. ، وارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدى الى الإصابة بأمراض القلب.

3- الجهاز العصبي
قصور الغدة الدرقية غير المعالج يمكن أن يغير من كيفية نقل الأعصاب للمعلومات من وإلى المخ والحبل الشوكي والجسم ، هذا يمكن أن يسبب حالة تسمى الاعتلال العصبي المحيطي ، تشمل أعراضه الخدر أو الوخز أو الألم أو الحرق في الأجزاء المصابة من الجسم.
4- الجهاز التنفسى
عندما ينخفض ​​إنتاج هرمون الغدة الدرقية فإن ذلك يؤثر على العضلات التي تستخدمها للتنفس وبالتالى تلاحظ أنك لاتستطيع أن تأخذ نفسك مثل الأول وخاصةً أثناء ممارسة التمارين الرياضية .
5- الجهاز الهضمى
نقص الهرمون الصادر من الغدة الدرقية يجعل حركة الأمعاء أبطأ وبالتالى يبطئ الهضم مما يؤدى إلى حالات صحية مثل الإمساك والحرقة والإنتفاخ .
6- الغدة الدرقية والحمل
قد تعانى السيدة الحامل والتى لديها قصور فى الغدة الدرقية من مشكلة في الحمل أو أن تكون أكثرعرضة للإجهاض إذا حملو .
7- مشاكل أخرى مرتبطة بما سبق
عندما يقل إنتاج الهرمون من الغدة الدرقية فإنه يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ويمكن أن يسبب أعراضًا عامة مثل:

إعياء
زيادة الوزن
التعصب البارد
تورم اليدين والقدمين
نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يترك بشرتك جافة وشاحبة ، ويمكن أن يؤثرعلى العرق الخارج منك مما يجعلك تعرق أقل من المعتاد ، يمكن أن يصبح شعرك خفيفا، وقد تبدو أظافرك مختلفة وتصبح هشة.


قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على كل جزء من الجسم ، من دماغك إلى بشرتك. لكن هذا التأثير مختلف من إنسان إلى لآخر فبعض الناس لديهم أعراض خفيفة بينما البعض الآخر لديهم أعراض أكثر حدة ، من المهم تناول الدواء الذي يصفه طبيبك حتى تتمكن من إدارة هذه الحالة وأعراضه والحفاظ على نمط حياة صحي .

إرسال تعليق

-

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف