سرطان الثدي عند الرجال : أسباب وطرق العلاج

مواضيع مفضلة

سرطان الثدي عند الرجال : أسباب وطرق العلاج


نعم يمكن أيضًا أن يحدث سرطان الثدي عند الرجال ، حيث لديهم أيضًا أنسجة الثدي والهرمونات الأنثوية ، على الرغم من أن عددها أقل.


هذا النوع من السرطان نادر الحدوث والأكثر شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 65 عامًا ، خاصةً عندما تكون هناك حالات سرطان الثدي أو المبيض في الأسرة.


تأخر تشخيص سرطان الثدي الذكري ، حيث لا يذهب الرجال عادةً إلى الطبيب عندما تكون الأعراض خفيفة ، مما يؤدي إلى استمرار تكاثر خلايا الورم ، حيث يتم التشخيص فقط في المرحلة المتقدمة من المرض ، لذلك ، فإن سرطان الثدي لديه تشخيص أسوأ لدى الرجال مقارنة بالنساء.


يشبه علاج سرطان الثدي عند الرجال علاج سرطان الإناث ، ويشار إلى استئصال الثدي والعلاج الكيميائي ، ومع ذلك ، لأن التشخيص غالباً ما يكون متأخراً ، يتم تقليل معدل النجاح العلاجي. تعرف على 7 عادات يمكن أن تقلل من فرص إصابتك بالسرطان.



أعراض سرطان عند الرجال


تشمل أعراض سرطان الثدي عند الرجال ما يلي:


- نتوء في الصدر ، خلف الحلمة أو أسفل الهالة ، ولا يسبب أي ألم.
- تحول الحلمة إلى الداخل.
- ألم في منطقة معينة من الصدر تظهر لفترة طويلة بعد ظهور الورم.
- جلد مجعد أو متموج.
- تسريب الدم أو السائل من الحلمة.
- احمرار أو تقشير جلد الثدي أو الحلمة.
- تغييرات حجم الثدي.
- تورم في الإبط.


ليس لمعظم حالات سرطان الثدي أعراض يسهل التعرف عليها ، لذلك يجب على الرجال المصابين بحالات سرطان الثدي العائلية إجراء فحوصات منتظمة بعد سن 50 لتشخيص التغييرات التي قد تشير إلى السرطان.


على الرغم من أن سرطان الثدي عند الرجال أمر نادر الحدوث ، إلا أنه قد يكون مفضلاً لعوامل أخرى غير تاريخ العائلة ، مثل استخدام هرمون الاستروجين ومشاكل الكبد الحادة وتغيرات الخصية وأنسجة الثدي المتضخمة بسبب استخدام الدواء والتعرض للإشعاع لفترة طويلة.



هل سرطان الثدي للرجال مميت؟


هناك فرصة أكبر للشفاء عند اكتشاف السرطان لأول مرة ، ومع ذلك ، يتم اكتشافه في كثير من الأحيان في مرحلة لاحقة ، وبالتالي يكون الشفاء عرضة للخطر.


يجب أن يؤخذ حجم العقيدات والعقدة المتأثرة في الاعتبار ، وعادة ما تكون هناك فرصة أكبر للوفاة عندما تكون العقيدات أكبر من 2.5 سم ، كما هو الحال في النساء ، فإن الرجال السود والذين لديهم طفرات في جين BRCA2 لديهم فرصة أقل للعلاج.



أعراض سرطان الثدي عند الرجال


يمكن أيضًا تحديد علامات وأعراض سرطان الثدي عند الرجال عن طريق الفحص الذاتي ، كما يحدث في النساء ، بحيث يمكن للرجل تحديد وجود كتلة صلبة في الصدر ، و أعراض أخرى مثل نزيف الحلمة والألم.


يجب أن يتم تشخيص سرطان الثدي عند الرجال من قبل أخصائي المسالك البولية أو أخصائي أمراض الباطنة من خلال اختبارات مثل التصوير الشعاعي للثدي والموجات فوق الصوتية للثدي تليها الخزعة.


بالإضافة إلى ذلك ، قد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء فحوصات الدم ، وخاصة الأشعة السينية الوراثية والأشعة السينية والتصوير المقطعي للبطن والحوض للتحقق من مدى المرض ، أي إذا كانت هناك علامات تدل على وجود ورم خبيث.


هذه الاختبارات مهمة أيضًا للتحقق مما إذا كانت التغييرات التي حددها الرجال هي في الواقع سرطان الثدي ، لأنها قد تكون تغييرات حميدة ، حيث يكون هناك تطور أكبر لأنسجة الثدي الذكرية.


بالإضافة إلى ذلك ، قد يشير أيضًا إلى وجود أورام حميدة ، مثل الورم الليفي الوراثي ، الذي يقتصر عادة على أنسجة الثدي ، وليس فيه خطر.



أنواع سرطان الثدي عند الرجال


سرطان الأقنية في الحالة : تتشكل الخلايا السرطانية في قنوات الثدي ، ولكن لا تغزو الثدي أو تنتشر منه وتكون دائمًا قابلة للشفاء من خلال الجراحة.


سرطان القناة الغازية : يصل إلى جدار القناة ويتطور من خلال الأنسجة الدهنية للثدي ، يمكن أن ينتشر إلى الأجهزة الأخرى ويمثل 80 ٪ من الأورام.


سرطان مفصص الغازية : ينمو في الأنسجة الدهنية للثدي وهو يعتبر أندر نوع من السرطانات في الرجال.


مرض باجيت : يبدأ في قنوات الثدي ويسبب قشور الحلمة ، الحكة ، التورم ، الاحمرار والنزيف ، قد يرتبط مرض باجيت بسرطان الأقنية في الموقع.


سرطان الثدي الالتهابي : نادر الحدوث عند الرجال ويتكون من التهاب في الثدي يسبب تورم واحمرار وحرق ، بدلاً من تشكيل ورم.


من غير المعروف بالضبط ما الذي يمكن أن يسبب سرطان الثدي لدى الرجال ، ولكن بعض العوامل التي يبدو أنها تتعاون مثل الشيخوخة ، وأمراض الثدي الحميدة سابقًا ، وأمراض الخصية ، والطفرات الصبغية مثل متلازمة كلاينفلتر ، بالإضافة إلى استخدام الاستروجين ، الإشعاع ، إدمان الكحول والسمنة.



طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال


يختلف علاج سرطان الثدي عند الرجال حسب درجة تطور المرض ، ولكن عادة ما يبدأ بإجراء عملية جراحية لإزالة جميع الأنسجة المصابة ، بما في ذلك الحلمة والهالة ، وهي عملية تسمى استئصال الثدي.

عند تطور مرض السرطان بشكل كبير ، قد لا يكون من الممكن إزالة جميع الخلايا السرطانية ، لذلك قد تظل هناك حاجة إلى علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني مثل عقار تاموكسيفين.

إرسال تعليق

-

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف