علاج حرقان المعدة بالطرق الطبيعية فى المنزل

مواضيع مفضلة

علاج حرقان المعدة بالطرق الطبيعية فى المنزل



علاج حرقان المعدة بالطرق الطبيعية


مع نمط الحياة السريع الخاطئ في القرن الحادي والعشرين ، نعرض أنفسنا لعادات غير صحية ، مثل تناول الوجبات السريعة الجاهزة الغير صحية فى بعض الأحيان ، إلى الحد الذي ينتهي بنا فيه الأمر تخطي الوجبات ، كل هذا يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي ، من هذه المشاكل المنتشرة بالشكل الكبير هي حرقة المعدة .


وحرقة المعدة هو اضطراب في المعدة واسع الانتشار ، هي إحساس حار في صدرك يحدث غالبًا مع طعم مرير في حلقك أو فمك ، قد تتفاقم أعراض حرقة المعدة بعد تناول وجبة كبيرة أو عند الاستلقاء بعد الأكل مباشرةً ، بشكل عام ، يمكنك علاج أعراض حرقة في المنزل بنجاح ، ومع ذلك ، إذا كانت الحرقة متكررة تجعل من الصعب تناول الطعام أو البلع ، فقد تكون أعراضك علامة على حالة طبية أكثر خطورة .


هذا يجعل من الضروري لك مراقبة ما تأكله عن كثب لمنع ارتداد الحمض ، في هذه المقالة ، سوف نشارك النصائح والحيل للتعامل مع هذا الشرط ، ستفهم أيضًا سبب حدوث حموضة المعدة و تغييرات نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لمنع ارتداد الحمض .
اسباب الحموضة

تحدث حرقة المعدة عادةً عند عودة محتويات المعدة إلى المريء ، المريء عبارة عن أنبوب يحمل الطعام والسوائل من الفم إلى المعدة ، يتصل المريء بالمعدة عند منعطف يعرف باسم العضلة العاصرة للمريء القلبي ، إذا كانت العضلة العاصرة للقلب تعمل بشكل صحيح ، فإنها تغلق عندما يترك الطعام المريء ويدخل في المعدة .




في بعض الناس ، لا تعمل العضلة العاصرة للقلب بشكل صحيح أو تصبح ضعيفة ، هذا يؤدي إلى تسرب محتويات من المعدة إلى المريء ، يمكن أن تهيج أحماض المعدة المريء وتسبب أعراض حرقة .


يمكن أن تكون الحموضة المعوية نتيجة فتق الحجاب الحاجز، يحدث هذا عندما يدفع جزء من المعدة الحجاب الحاجز إلى الصدر.


الحموضة المعوية هي أيضًا حالة شائعة أثناء الحمل ، عندما تكون المرأة حاملاً ، يمكن لهرمون البروجسترون أن يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة للمريء ، وهذا يسمح لمحتويات المعدة بالسفر إلى المريء ، مما يسبب حرقة المعدة .


وهناك بعض العادات والأسباب الأخرى مثل :



الإفراط في تناول الطعام


البدانة


زيادة استهلاك الأطعمة الدهنية


الكافيين


المشروبات الكحولية


التدخين


الاستلقاء بعد الوجبات


الضغط عصبى


التدخين
أعراض حموضة المعدة
وتشمل أعراض حرقان المعدة الآتى :




حرقان في المعدة والصدر


استفراغ وغثيان


الغازات


التجشؤ


الانتفاخ


إلتهاب الحلق


السعال أو الصفير


صعوبة في البلع
علاج حموضة المعدة فى المنزل
1- حاول أن تلبس ملابس فضفاضة

تحدث حرقة المعدة عندما ترتفع محتويات معدتك إلي المريء ، في بعض الحالات ، قد تصاب بحرقة في المعدة لأن الملابس الضيقة تضغط على المعدة.
إذا كان الأمر كذلك ، فإن أول ما عليك فعله هو تخفيف حزامك أو سروالك ، أو لباسك ، أو أي شيء آخر وإتجه إلى الملابس الفضفاضة .
2- فوائد خل التفاح
خل التفاح هو علاج منزلي آخر يستخدمه بعض الناس لعلاج حرقة المعدة ، معتقدين أنه قد يحيد حمض المعدة.
قد يكون الأمر مفاجئًا ، ولكن عندما تحرق أحماض المعدة المريء ، فإن تناول المزيد من الأحماض يمكن أن يهدئ بالفعل ، إذ ا قررت تجربة هذا العلاج ، فقم بتخفيف خل التفاح مع الماء وأضف إليه العسل واشربه بعد وجبتك.
3- مضغ العلكة
إن مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد الوجبات قد يساعد أيضًا في تقليل حرقة المعدة ، وذلك بسبب أن مضغ العلكة يحفز إنتاج اللعاب في فمك ، يمكّنك هذا من ابتلاع الأحماض التي ترتفع في المريء وقد يساعد في تخفيف الانزعاج .
4- تجنب التدخين


تجنب التدخين


ربنا إنك تعلم أن التدخين ضار بالصحة ، ولكن لا تعلم أن التدخين يمكن أن يزيد من خطر ارتداد الحمض ويسبب عدم الراحة والألم في المرئ .
5- قلل من شرب القهوة

تشير الدراسات إلى أن القهوة تضعف مؤقتًا العضلة العاصرة للمريء ، مما يزيد من خطر ارتداد الحمض ، بالإضافة إلى ذلك ، تبين أن شرب القهوة منزوعة الكافيين يقلل من الارتجاع مقارنة بالقهوة العادية .

6- الوقوف مستقيماً
لا بد من تغير وضعك من الجلوس أو إذا كنت مستلقيا إلى الوضع واقفا لأنه يعمل ضغطًا أقل على العضلة العاصرة للمريء بك ، وهذه العضلات التي تساعد على منع حامض المعدة من الارتفاع في المريء.
7- صودا الخبز
صودا الخبز(أو بيكربونات الصوديوم) هو علاج موجود فى كل مطبخ كل ما عليك فعله هو أن تحضر كوبًا من الماء وأضف ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز إليه ، تخلطه جيدا ثم تشربه ببطء ، فى الحقيقة عندما يكون لديك حموضة لابد من شرب كل شئ ببطء.


ملاحظة: لا تأخذ صودا الخبز على معدة فارغة ولا تستخدمه لمدة تزيد عن أسبوعين إلا إذا نصح طبيبك بذلك .
8- زنجبيل


الزنجبيل



يتميز الزنجبيل بخصائص مضادة للحموضة ، وقد اُستخدم منذ آلاف السنين لتخفيف أمراض المعدة مثل الانتفاخ وعسر الهضم والتهاب المعدة ، كما أنه يسرع إفراغ المعدة ، والتي قد تساعد في تخفيف الحموضة وحرقة.
9- فوائد عرق السوس

العرقسوس هو علاج عشبي يستخدم على نطاق واسع في علاج الالتهاب المعدي حيث أنه له تأثير مثبط على تخليق البروستاجلاندين و lipoxygenase ، مما قد يؤدي إلى ارتداد الحمض .
طريقة العرقسوس
سخني كوبًا من الماء في قدر و اضيفي عليه شرائح قليلة من جذر عرق السوس المجفف ، يُغلى المزيج ويُترك على نار خفيفة لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق ، تناول هذا الشراب مرة واحدة يوميًا لتقليل ارتداد الحمض .

10- تجنب النوم بعد الأكل مباشرةً
ينصح الأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة عمومًا بتجنب تناول الطعام في غضون ثلاث ساعات قبل النوم .
11- المشروبات الغازية
يُنصح المرضى الذين يعانون من إرتجاع المريء أحيانًا بالحد من تناولهم للمشروبات الغازية ، لأن المشروبات الغازية تزيد مؤقتًا من تكرار التجشؤ ، مما قد يعزز ارتداد الحمض ، إذا تفاقمت الأعراض ، فحاول شرب كميات أقل أو تجنبها تمامًا.

ما يجب تجنبه




الأطعمة الحارة والدهون .



المنتجات المصنعة أو المكررة ، مثل منتجات الألبان والشوكولاته .



الحد من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أو الغازية .
بصرف النظر عن تغيير خيارات الطعام الخاصة بك ، فإن إجراء تغييرات معينة على نمط الحياة يمكن أن يساعدك أيضًا.
تغيير نمط الحياة




اتبع نظام غذائي متوازن منخفض الكربوهيدرات .



أكل ما لا يقل عن 3 ساعات قبل الذهاب إلى السرير .



تناول وجبات أصغر لكن منتظمة .
الحفاظ على وزن صحي .


عندما ترى الطبيب
إذا استمرت أعراض ارتداد الحمض لأكثر من سبعة أيام ، فاستشر الطبيب ، في بعض الأحيان ، قد تكون حالة ارتداد الحمض مؤشرا على ارتجاع المريء ، وهو شكل أكثر حدة . وهذا يتطلب مساعدة طبية فورية ، وفي بعض الحالات النادرة ، هناك ما يبرر إجراء العمليات الجراحية.

إرسال تعليق

-

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف