النقرس- تجنب مسببات النقرس

مواضيع مفضلة

النقرس- تجنب مسببات النقرس




النقرس- تجنب مسببات النقرس




ما هو النقرس

النقرس هو نوع من إلتهاب المفاصل الذي يسبب ألمًا في مفاصلك ، غالبًا في إصبع القدم الكبير ويؤثر فى الحالات الأخرى على الأصابع والرسغين والركبتين والكعب ، هذا ناتج عن ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم .
حمض اليوريك هو مركب طبيعي في الجسم ، ومع ذلك ، إذا كان لديك الكثير منه ، يمكن أن تتجمع بلورات حادة من حمض اليوريك في مفاصلك مما يسبب تورم والم شديد .
أعراض مرض النقرس
تشمل اعراض النقرس :

ألم
تورم
احمرار
دفء
أسباب النقرس
معظم الأشخاص الذين يعانون من النقرس يعانون من هذه الأعراض لأن أجسامهم لا يمكنها إزالة حمض اليوريك الزائد وبالتالي يتراكم اليوريك ويتبلور ويستقر في المفاصل ، يصنع الآخرون المصابون بالنقرس الكثير من حمض اليوريك بسبب الوراثة أو نظامهم الغذائي ، لنتعرف على أهم أسباب النقرس :
1- الطعام الغنى بالبيورين

إذا كنت مصابًا بالنقرس ، فقد تؤدي بعض الأطعمة إلى رفع مستويات حمض اليوريك.
الأطعمة الغنية بالبيورينات ، وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة ، عندما تهضم البيورينات ، يصنع جسمك حمض اليوريك ، هذا ليس مصدر قلق للأشخاص الأصحاء ، لأنهم يزيلون حمض اليوريك الزائد بكفاءة من الجسم.


ولكن المشكلة تكمن فى الأشخاص الذين يعانون من النقرس لأنهم لا يستطيعون إزالة حمض اليوريك الزائد بكفاءة ، وبالتالي ، قد يسمح النظام الغذائي العالي البيورين بتراكم حمض اليوريك ويسبب النقرس .

ماهي الأغذية التي يجب الإبتعاد عنها ؟

جميع لحوم الأعضاء: وتشمل الكبد والكلى والمخ إلى غير ذلك
اللحوم : وتشمل الأمثلة الى لحم العجل والغزلان
الأسماك : سمك الرنجة ، سمك السلمون ، الماكريل ، سمك التونة ، السردين ، الأنشوجة
المأكولات البحرية الأخرى : الاسكالوب ، الروبيان وبطارخ البحر


تحتوي بعض الخضروات على نسبة عالية من البيورينات ، لكن الدراسات أظهرت أنها لا تزيد من خطر زيادة النقرس
2- المشروبات السكرية

المشروبات السكرية قد تسبب فى زيادة كبيرة للنقرس ، وهو أمر شائع لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، المشروبات السكرية مثل عصائر الفاكهة تغمر جسمك بالسكريات التي تسمى الفركتوز، وهذه المشروبات المحلاة بالسكر يمكن أن تزيد من خطر نوبات النقرس ، على الرغم من أنها ليست غنية بالبيورين .

فإذا كنت مصابًا بمرض النقرس ، فتجنب المشروبات السكرية أو تحد منها .
3- بعض الأدوية من الممكن أن تزيد من النقرس
بعض الأدوية من الممكن أن تؤدى إلى زيادة النقرس من أهمها الأسبرين وحتى بإستخدامه بكميات بسيطة من الممكن أن يؤدى إلى رفع حمض اليوريك فى جسمك ، ومن الادوية الاخرى التى تعمل على زيادة حمض اليوريك هي مدرات البول لمرضى الضغط المرتفع ، تعمل هذه الأدوية على التخلص من الماء الزائد والملح من الجسم وبالتالى يزيد النقرس .
وهناك العديد من الأمثلة الأخرى للأدوية يمكن أن تزيد من حمض اليوريك ، كل ماعليك فعله هو التحدث مع طبيبك لتغيير بعض الأدوية إلى أدوية أخرى تكون مناسبة لحالتك الصحية .
4- عدم شرب الماء الكافى
عندما تعاني من الجفاف ، فلا يحتوي جسمك على ما يكفي من الماء ولا تستطيع كليتك التخلص من أحماض اليوريك الزائدة كما تفعل عادة ، هذا يمكن أن يوفر لك المزيد من أعراض النقرس .
5- مرضى السكر
الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يكون لديهم مستويات عالية من هرمون الأنسولين ، هذا يمكن أن يسبب الكثير من حمض اليوريك في الجسم ، مما يتسبب في أعراض النقرس في المفاصل .

6- السمنة وزيادة الوزن
زيادة الوزن والسمنة يمكن أن ترفع مستويات حمض اليوريك في دمك ، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض النقرس ، هناك عدة أسباب وراء حدوث ذلك ، الخلايا الدهنية قد تجعل المزيد من حمض اليوريك ، كلما زاد وزنك ، كلما زادت صعوبة إزالة الكلى من حمض اليوريك من دمك .
بالإضافة إلى ذلك ، الوزن الزائد قد يرفع مستويات الأنسولين في الجسم ، مما يزيد من حمض اليوريك .

إرسال تعليق

-

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف