فوائد زيت بذور الكتان للبشرة ولترطيب الشعر

مواضيع مفضلة

فوائد زيت بذور الكتان للبشرة ولترطيب الشعر


فوائد زيت بذور الكتان ،معظم الناس يعرفون بالفعل بذور الكتان ، والعديد منهم عادة ما يستهلكونها على شكل بذور أو دقيق ، وعادة ما يتم خلطها مع الطعام.

تعتبر بذور الكتان من الأغذية الوظيفية بسبب الفوائد الصحية العديدة ، سواء في الوقاية من الأمراض أو علاج بعضها ، وأيضًا تعتبر حليف مهم في عملية إنقاص الوزن.

لكن ما لا يعرفه الجميع هو أن استهلاك زيت بذورالكتان مفيد أيضا أيضًا في تحسين جمال الشعر والبشرة.

هناك نوعين من بذور الكتان بني وذهبي ، الفوائد الغذائية متشابهة ، حيث تحتوي الأخيرة على نسبة من الأحماض الدهنية الأساسية (الدهون الجيدة) أعلى قليلاً من الأولى.

في السوق ، من الممكن العثور على بذور الكتان على شكل بذور وزيت ودقيق ، وعلى الرغم من الفوائد العامة للغذاء ، فإن لكل من هذه الأشكال خصائصه.


فوائد زيت بذور الكتان
فيما يلي سوف نتعرف على المزايا الرئيسية لاستهلاك أو استخدام زيت بذور الكتان:


1. أنها غنية بأوميغا 3 وأوميغا 6.
زيت بذور الكتان هو واحد من أغنى الأغدية في الطبيعة للأوميغا 3 ، كما أنه يحتوي على أوميغا 6.

النسبة المثالية بين أوميغا 3 وأوميغا 6 هي 1: 4 على التوالي ، في حين أن زيت بذور الكتان يحتوي على نسبة 1: 3 ، وهو قريب جدًا من المثالية.

أوميغا 3 و 6 معروفان على أن الجسم البشري لا يصنعهما ، مما يجعل الاستهلاك الغذائي لا غنى عنه.

فوائد زيت بذور الكتان ترجع بشكل خاص إلى ارتفاع نسبة أوميجا 3 (55 ٪ من زيت بذور الكتان هي أوميغا 3).


2. لديه عمل وقائي
يعتبر زيت بذور الكتان من الأغذية الوظيفية فاستخدامه يمكن أن يحقق فوائد صحية ، ويساهم في تقليل تطور الأمرض.

حيت أن زيت بذور الكتان يعمل على مكافحة السرطانات ، مثل سرطانات الثدي والرئة ، من بين فوائد أخرى التي أبرزتها الدراسات الحديثة ، يسلط الضوء أيضا على الآثار المحتملة ضد هشاشة العظام وتخفيف أعراض انقطاع الطمث.

في حالة استخدام كميات كافية من الزيت ، يمكن أن يكون زيت بذور الكتان مفيدًا في حالات : آلام المفاصل ، الذئبة ، الدورة الشهرية ، وأعراض انقطاع الطمث.

ويعتقد أيضًا أن الزيت قد يكون له تأثير مفيد على مرضى السكري لأنه يساهم في استقرار مستويات السكر في الدم ويساعد على منع السمنة ، ولكن بالطبع لهذا يجب أن يستهلك تحت إشراف الطبيب أو أخصائي التغذية.

3. يساعد في السيطرة على الكوليسترول ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية
نظرًا لوجود Omega-3 ، يمكن أن يساعد زيت بذور الكتان ، عند استخدامه بشكل صحيح ، على تقليل LDL (الكوليسترول السيئ) وزيادة HDL (الكوليسترول الجيد) ، تقليل الالتهابات في الشرايين ، وبالتالي منع الأمراض مثل تصلب الشرايين.


4. فوائد زيت بذور الكتان للبشرة





يمكن أن يكون زيت بذور الكتان أيضًا حليفًا لصحة البشرة ، وبالتالي تحسين جمالها ، لأنه بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ، يساعد على التخلص من تجاعيد الجلد المبكرة ومنع بعض أنواع الالتهابات ، مثل حب الشباب ، الصدفية.


5. يقوي الأظافر والأسنان والعظام
إن الدراسات أشارت أيضًا إلى أن استهلاك زيت بذور الكتان يساعد على تقوية الأظافر والأسنان والعظام ، كما أنه يجعل البشرة أكثر صحة.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد بأمان الجرعات المناسبة من الاستهلاك ، وفقا للخصوصيات الفردية.


كيف تستهلك زيت بذور الكتان
الزيت النقي موجود في كبسولات في الصيدليات ومحلات التجارية الكبرى ، ويمكن العثور عليه أيضًا في زجاجات عند العطار للاستخدام .

الأفضل هو استخدام الزيت في درجة حرارة الغرفة ، لأنه إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة ، فيمكن أن يغير نوعية الدهون ولا يحصل الشخص على الفوائد المرجوة.


زيت بذور الكتان للتنحيف
هذا هو أحد الأسئلة الشائعة حول زيت بذور الكتان ،لكن الموضوع يسبب الجدل.

يجادل البعض بأن زيت بذور الكتان هو حليف جيد في عملية إنقاص الوزن ، وذالك بسبب وجود أوميغا 3 ، فإنه قادر على مكافحة العمليات الالتهابية مثل تراكم الدهون ، وبالتالي ، سيعمل مباشرة داخل الخلية الدهنية (خلية شحمية) ، مما يقلل الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيت بذور الكتان له تأثير حول الشبع ، حيث يقلل الجوع ، هذا لأنه نوع من الدهون ، يستغرق هضمه وقتًا طويلاً ، مما يمنع الشخص من الرغبة في تناول الطعام مرة أخرى بعد فترة وجيزة من تناول الطعام ، ويعمل أيضا على تسريع عملية الأيض.

إذا كانت النية هي إنقاص الوزن ، فإن الأفضل هو تناول بذور الكتان المطحون ، بالإضافة إلى فوائد أوميغا 3 ، فإن الكتان المطحون سيحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل.


طريقة استخدام زيت بذور الكتان للشعر





يمكن استخدام زيت بذور الكتان في الكريمات ، بلسم الشعر أو الشامبو الخاص بك ، بسبب خصائصه الترطيبية ، فهو يعمل على :

- تجديد زيت الشعر ، وتعزيز ترطيب وتغذية ألياف الشعر.
- التخلص من تجعد الشعر.
- تحسين قدرة الشعر على التحمل ومنع تكسره.
- ترك الشعر أكثر إشراقًا ونعومة ولين الملمس.

يوجد زيت بذور الكتان في الشامبو والبلسمات ، مثل Elseve Extraordinary Oil ، وهو مجموعة متكاملة من منتجات الشعر بزيت بذور الكتان.

يمكنك أيضا إضافة الزيت مباشرة في الشامبو والبلسم وكريم الشعر.

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف